فوائد الفصفص الابيض او بذور القرع (اليقطين)

قد تكون بذور اليقطين ( الفصفص ) صغيرة ، لكنها مليئة بالعناصر الغذائية القيمة. يمكن أن يوفر تناول كمية صغيرة كميات كبيرة من الدهون الصحية والمغنيسيوم والزنك. لذلك ، فإن بذور اليقطين لها فوائد صحية مختلفة. ومع ذلك ، هناك بعض الأضرار الأقل شهرة لبذور اليقطين. في مقالتنا ، ستجد الكثير من المعلومات المهمة حول الفوائد والأضرار المحتملة لبذور اليقطين.


قد تكون بذور القرع العضوي (الفصفص العضوي التركي ) صغيرة ، لكنها مليئة بالعناصر الغذائية القيمة. يمكن أن يوفر تناول كمية صغيرة كميات كبيرة من الدهون الصحية والمغنيسيوم والزنك. لذلك ، فإن بذور القرع او الفصفص لها فوائد صحية مختلفة. ومع ذلك ، هناك بعض الأضرار الأقل شهرة لبذور القرع العضوي . في مقالتنا ، ستجد الكثير من المعلومات المهمة حول الفوائد والأضرار المحتملة لبذور القرع العضوي .

تحتوي بذور الفصفص العضوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية ومضادات الأكسدة والألياف. هذا المزيج العضوي يفيد القلب والكبد. تساعد الألياف الموجودة في بذور الفصفص العضوي علي تقليل الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وقد تفيد جهاز المناعة لديك ، وتساعد في محاربة مرض السكري ، ولها فوائد فريدة لصحة البروستاتا عند الرجال وتخفيف أعراض انقطاع الطمث عند النساء.

فوائد بذور الفصفص

بذور الفصفص العضوي التركي غنية بالعناصر الغذائية القيمة

تحتوي بذور القرع العضوية (28 جرامًا) بشكل رئيسي من الدهون والبروتينات على حوالي 151 سعرة حرارية.

الفصفص

28 غراما من بذور القرع العضوي تحتوي على:

- الألياف: 1.7 جرام

- كربوهيدرات: 5 جرام

- بروتين: 7 جرام

- الدهون: 13 جرام (6 منها أوميجا 6).

- فيتامين ك: 18٪ من حاجة الجسم اليومية.

- الفوسفور: 33٪ من حاجة الجسم اليومية.

- المنغنيز: 42٪ من حاجة الجسم اليومية.

- المغنيسيوم: 37٪ من حاجة الجسم اليومية.

- الحديد: 23٪ من حاجة الجسم اليومية.

- الزنك: 14٪ من حاجة الجسم اليومية.

- النحاس: 19٪ من حاجة الجسم اليومية.

كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وكميات جيدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والبوتاسيوم وفيتامين B2 (الريبوفلافين) وحمض الفوليك.

ماهي فوائد بذور الفصفص العضوي التركي لصحة العظم ؟

تعتبر بذور القرع العضوي مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم المهم لتكوين العظام. يرتبط تناول المغنيسيوم العالي بزيادة كثافة العظام وقد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الفصفص العضوي على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين هـ. يمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل الالتهاب وتحمي خلاياك من الجذور الحرة الضارة. لذلك ، فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في الحماية من العديد من الأمراض المختلفة. يُعتقد أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في بذور القرع العضوي مسؤولة جزئيًا عن آثارها الإيجابية على الصحة.

هل لبذور القرع العضوي ( الفصفص ) تأثير على مرض السكري؟

قد تساعد العناصر الغذائية الموجودة في بذور القرع (الفصفص العضوي التركي) في الحماية من مرض السكري من النوع 2. تلعب أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) دورًا في الإصابة بمرض السكري ، وقد تساعد مضادات الأكسدة في تقليل المخاطر. في إحدى التجارب ، بدأت الفئران المصابة بداء السكري في التعافي بعد اتباع نظام غذائي يحتوي على مزيج من بذور الكتان والقرع العضوي . البذور مصدر جيد للمغنيسيوم. كشفت الدراسات أنه مقابل كل 100 ملليغرام من المغنيسيوم ، ينخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بحوالي 15 بالمائة. يمكن أن تحتوي 100 جرام من بذور القرع العضوي على أكثر من 90 مجم من المغنيسيوم. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى إضعاف إفراز الأنسولين وتقليل حساسية الأنسولين.

هل تقلل بذور الفصفص العضوي من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ؟

ارتبطت النظم الغذائية الغنية ببذور القرع بسرطان أسفل المعدة والثدي والرئة والبروستاتا والقولون. تم العثور على أن تناول بذور القرع العضوي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس. يُعتقد أن قشور بذور القرع العضوي قد تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه. وجدت دراسة تجريبية أن المكمل الذي يحتوي على بذور القرع العضوي لديه القدرة على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستاتا.

القرع

ما تأثيرها على صحة القلب والكبد ؟

تحتوي بذور القرع العضوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية ومضادات الأكسدة والألياف. هذا المزيج يفيد القلب والكبد. تساعد الألياف الموجودة في بذور القرع العضوي في تقليل الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تأثيرها على صحة البروستاتا والمثانة:

يمكن لبذور القرع او الفصفص العضوية أن تخفف من أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH) ، والذي يمكن أن يتسبب في تضخم غدة البروستاتا والتسبب في مشاكل التبول. وجدت بعض الدراسات التي أجريت على البشر أن تناول بذور القرع العضوي يقلل من الأعراض المصاحبة لتضخم البروستاتا الحميد. بحثت دراسة أجريت على أكثر من 1400 رجل في تأثيرات بذور القرع الفصفص العضوي على تضخم البروستاتا الحميد. بعد عام واحد ، كان لدى الرجال الذين تناولوا بذور القرع العضوي أعراض أقل ونوعية حياة أفضل. هناك أيضًا بحث يُظهر أن تناول بذور القرع الفصفص العضوي أو منتجاتها كمكملات يمكن أن يساعد في علاج أعراض فرط نشاط المثانة.

التخسيس و الهضم:

يساعد محتوى الألياف في بذور الفصفص العضوي في الحفاظ على وزن صحي لأن تناول بذور القرع العضوي يخلق شعورًا طويل الأمد بالامتلاء. تلعب بذور القرع العضوي دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

هل لها اي تأثير على جهاز المناعة؟

يحتوي زيت بذور القرع العضوية خاصة على نسبة عالية من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى. يساعد فيتامين هـ في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

يمنع الأرق

تعد بذور الفصفص العضوي التركي مصدرًا غنيًا للتربتوفان ، وهو حمض أميني (لبنة بناء بروتينية) يحولها جسمك إلى السيروتونين ، والذي يتحول بدوره إلى "هرمون النوم" الميلاتونين. يمكن أن يكون تناول بذور القرع العضوي مع القليل من الفاكهة الصغيرة قبل النوم بساعات قليلة مفيدًا بشكل خاص لتزويد جسمك بالتريبتوفان اللازم لإنتاج الميلاتونين والسيروتونين لتعزيز النوم الليلي المريح.

الحمل

بذور الفصفص التركي العضوي مصدر جيد للزنك. قرر الباحثون أن كل 100 جرام من بذور القرع العضوي تحتوي على 7.99 مجم من الزنك. يوصي خبراء التغذية بالزنك التكميلي أثناء الحمل. الزنك ضروري أيضًا لوظيفة المناعة الطبيعية والوقاية من التهابات الرحم. كل هذه يمكن أن تسهم في الولادات المبكرة (المبكرة).

صحة الجلد والعينين

تعتبر بذور القرع العضوي مصدرًا جيدًا للسكوالين ، وهو مركب مضاد للأكسدة يشبه بيتا كاروتين. يحدث السكوالين في جميع أنسجة الجسم ويلعب دورًا في حماية الجلد أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الأشعة. كما تم اقتراح أن السكوالين قد يلعب دورًا مهمًا في صحة الشبكية.

الصحة الجنسية

تستخدم بذور الفصفص العضوي كمنشط جنسي في بعض الأماكن. في دراسة أجريت في جامعة المنصورة في مصر ، استهلكت الفئران مستخلص بذور الفصفص العضوي مع الزنك. خلص الباحثون إلى أن بذور الفصفص العضوي قد يكون لها تأثير مفيد على الصحة الجنسية.

عشان صحتك اطلبه الان

نوفره في مراسي بشكل طبيعي ولذيذ وطازج دون البسترة والتصفية ، طبيعي وبجودة عالية!!